إمزورن تحت المجهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
+2
robio
lounes_22
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lounes_22
وزير(ة) الإبداع
 وزير(ة) الإبداع
lounes_22


عدد الرسائل : 1121
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2008 1:19 pm

أرسطو




|تاريخ الميلاد|| 384 قبل الميلاد |- |تاريخ الوفاة|| 322 قبل الميلاد |- |المدرسة الفكرية|| بدأ المدرسة الأرسطية |} أرسطو (384- 322 قبل الميلاد) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون و معلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، و الشعر، و المنطق، و عبادة الحيوان، و الأحياء، و أشكال الحكم.

ارسطوطاليس ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد افلاطون . مؤسس علم المنطق ، وصاحب الفضل الأول في دراستنا اليوم للعلوم الطبيعية ، والفيزياء الحديثة . افكاره حول ( الميتافيزيقيا ) لازالت هي محور النقاش الأول بين النقاشات الفلسفية في مختلف العصور ، وهو مبتدع علم الاخلاق الذي لازال من المواضيع التي لم يكف البشر عن مناقشتها مهما تقدمت العصور . ويمتد تأثير ارسطو لأكثر من النظريات الفلسفية ، فهو مؤسس علم البيولوجيا ( الأحياء ) بشهادة داروين نفسه ، وهو المرجع الاكبر في هذا المجال . وشعره يعتبر أول انواع النقد الدرامي في التاريخ ، وتأثيره واضح على جميع الاعمال الشعرية الكلاسيكية في الثقافة الغربية وربما غيرها ايضا . ويرجع سبب هذا التأثير إلى أن اعمال ارسطو كانت شاملة ، وتحيط بجميع الجوانب الحياتية ، وتروق لجميع انواع البشر والثقافات . َ ولد ارسطو عام 384 قبل الميلاد في مدينة ( ستاغيرا ) في شمال اليونان ، وكان والده طبيبا مقربا من البلاط المقدوني ، وقد حافظ ارسطو وتلاميذه من بعده على هذا التقارب . وقد كان لوالده ثأير كبير عليه لدخوله مجال التشريح ودراسة الكائنات الحية التي منحته القدرة على دقة الملاحظة والتحليل . وفي عام 367 رحل ارسطو إلى اثينا للالتحاق بمعهد افلاطون ، كطالب في البداية ، وكمدرس فيما بعد . وكان افلاطون قد جمع حوله مجموعة من الرجال المتفوقين في مختلف المجالات العلمية من طب وبيولوجيا ورياضيات وفلك . ولم يكن يجمع بينهم رابط عقائدي سوى رغبتهم في إثرا وتنظيم المعارف الانسانية ، وإقامتها على قواعد نظرية راسخة ، ثم نشرها في مختلف الاتجاهات ، وكان هذا هو التوجه المعلن لتعاليم وأعمال ارسطو . َ وكان من برامج معهد افلاطون ايضا تدريب الشباب للقيام بالمهن السياسية ، وتقديم النصائح والمشورة للحكام ، ولذا فقد انضم ارسطو عام 347 إلى بلاط الملك هرمياس ، ومن ثم ، وفي عام 343 دخل في خدمة الملك فيليب الثاني امبراطور مقدونيا حيث اصبح مؤدبا لابنه الاسكندر الكبير . وبعد سبع سنوات عاد مرة اخرى إلى اثينا ليؤسس مدرسته الخاصة ( الليسيوم ) أو ( المشائية ) وسميت كذلك نسبة للممرات أو اماكن المشاة المسقوفة التي كان الطلاب وأساتذتهم يتحاورون فيها وهم يمشون ، كما تسمى اليوم جماعات الضغط السياسية في الكونغرس الامريكي بـ ( االوبي ) نسبة إلى لوبي أو ردهة مبنى الكونغرس في واشنطن . وقد خالفت ( المشائية ) تقاليد ( اكاديمية ) افلاطون بتوسيع المجالات العلمية التي كانت تناقشها واعطت أهمية كبرى لتدريس الطبيعيات . وبعد وفاة الاسكندر الكبير ، بدأ الشعور بالكراهية يظهر ضد المقدونيين في أثينا ، وقد أثر ذلك على نفسية ارسطو ، وقد كان من الموالين للمقدونيين ، مما جعله يتقاعد ، ولم يمهله القدر طويلا حيث توفي بعد اقل من عام من وفاة الاسكندر ، فكانت وفاته في عام 322 قبل الميلاد . َ وعلى الرغم من غزارة انتاج ارسطو الفكري المتمثل في محاضراته وحواراته الكثيرة ، إلا انه لم يبق منها الا النذر اليسير ، فقد ضاع معظمها ، ولم يبق سوى بعض الاعمال التي كانت تدرس في مدرسته ، والتي تم جمعها تحت اسم ( المجموعة الارسطوطالية ) بالاضافة إلى نسخة ممزقة من ( الدستور الاثيني ) الذي وضعه ، وعدد من الرسائل والاشعار ومن ضمنها مرثية في افلاطون . َ وقد قسمت ( المجموعة الارسطوطالية ) إلى خمسة أجزاء وهي : َ 1 - المنطق . ّ 2 - الطبيعة . َ 3 - ما وراء الطبيعة ( الميتافيزيقيا ) . َ 4 - الاخلاق . َ 5 - الخطابة والشعر . َ وبعد موت ارسطو ، استمر التقليد الفلسفي الارسطوطالي سائدا خلال الحقبة الهلنسية ( الاغريقية ) من خلال المدرسة المشائية التي أسسها ، وقد ساعد ظهور النزعات الانتقائية والكلاسيكية المحدثة خلال القرن الأول قبل الميلاد على تنصيب ارسطو كمرجعية فلسفية وحيدة لجميع الفلاسفة وخصوصا في المنطق والعلوم الطبيعية . أما في الفترة من القرن الثالث وما تلاه ، فقد كانت الفلسفية الاقلوطينية هي السائدة حينذاك ، وذلك لأنها ناسبت الحياة الدينية المسيحية التي انتشرت في ذلك العهد . وقد تبنى رجال الدين المسيحيين في عصر الدولة الرومانية والبيزنطية والاسلامية التوجه الافلاطوني ، ونبذوا الفلسفة الارسطوطالية باعتبارها نوعا من الهرطقة . ومع ذلك فإن الفلسفة النصرانية ( الاسكولاستية ) في القرون الوسطى في اوربا قد ظهرت وتطورت بفضل استيعاب الفلسفة الارسطوطالية بالرغم من محاربة رجال الدين ، وقد أدى هذا التقارب المشبوه بين النصرانية والارسطوطالية إلى فقدان الارسطوطالية لسمعتها الطيبة ، إلى أن أعيدت لها تلك السمعة مع بداية القرن التاسع عشر بفضل ظهور الفيلسوف الالماني هيغل الذي اعاد للفلسفة الارسطوطالية اعتبارها وجعل منها الأساس الذي قامت عليه الفلسفة الحديثة . َ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lounes_22
وزير(ة) الإبداع
 وزير(ة) الإبداع
lounes_22


عدد الرسائل : 1121
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2008 1:20 pm

منطق أرسطي

لقد أثر أرسذو كثيرا في مفكري العالم كزن المنطق الصوري ال>ي جاء به يعنبر أول القواعد التي عرفتها البشرية و يمكن فيه أن نميز بين مجموعة من المفاهيم مثل : التصور و هو فكرة عامة تعبر عن مظهر من مظاهر الواقع كقزلنا شجرة ، إنسان ... الحد : و هو اللفظ أو الكلمة التي نعبر بها عن التصورات . الكليات الخمس : و هي أساس القيام بالتعريف المنطقي و هي الجنس ، الفصل النوعي ، النوع ، الخاصة و العرض العام يمكن التميييز بين نوعين من الاستدلال الأرسطي : مباشر و فيه تقابل القضايا و عكس القضايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lounes_22
وزير(ة) الإبداع
 وزير(ة) الإبداع
lounes_22


عدد الرسائل : 1121
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2008 1:25 pm

قوانين الفكر الأرسطية

أرسطو هو واضع علم المنطق ليس بوصفه علماً مستقلاً بالصورة التى هو عليها الآن لكن كأداة للبرهنة. ويقوم هذا المنطق على قوانين ثلاثة وضعها أرسطو للتفكير الصحيح ، يرى أنها بديهية أى واضحة بذاتها وليست بحاجة إلى برهان, وأن صدقها ضرورى في كل زمان ومكان ، ومن ثم لا تخضع للتغيير أو التبديل أو التنقيح مهما تغيرت المعرفة الإنسانية ، لأنها تتفق مع بداهة العقل السليم وهذه القوانين هى:

قانون الهوية (أو الذاتية ):
ينص هذا القانون على أن "الشىء هو نفسه " وهو يعبر عن أبسط الأحكام لأن أبسط الأحكام هو الحكم بأن الشىء هو نفسه مثل أن نقول (الإنسان هو الإنسان )و (المرأة هى المرأة ), ورمز هذا القانون ( أ هو أ ). ويرى أرسطو أن هذا القانون هو أساس التفكير المنطقى لأنه يشير إلى ضرورة التقيد بذاتية مدلول اللفظ الذى نستخدمه فلا نخلط بين الشىء وما عداه ، ولا نضيف للشىء ما ليس فيه ، وعلى ذلك فهو يؤكد وجود علاقة مساواة بين طرفين متطابقين ، مما من شأن أن يضبط التفكير ، ومخالفة هذا القانون يوقعنا في التناقض ، ويؤدى إلى فساد الاستدلال. كما يرى أرسطو أن هذا القانون يجب أن يعمل ليس في عملية الاستدلال أو البرهان فقط ،لكن في حياتنا اليومية فلكى نفهم بعضنا بعضاً يجب أن نتحدث بلغة واحدة لا يحتمل أى لفظ من ألفاظها أكثر من معنى .

قانون عدم التناقض
:

نقيض الشىء هو نفيه ،فنقيض الحكم بأن هذا الشىء " قلم " هوالشىء نفسه " ليس قلماً " ، والكلام المتناقض هو الذى ينفى بعضه بعضاً, وفى ذلك مخالفة لقانون الهوية لأن إذا كان الشىء هو نفسه بمقتضى قانون الهوية , فلا يجوز - حينئذ -أن نصف الشىء نفسه بصفة أو بنقيض هذه الصفة فى الآن نفسه ، وإلا نكون قد وقعنا في تناقض واضح ، ورمز هذا القانون هو ( الشىء لايمكن أن يكون "أ" و "لاأ" في آن واحد .

قانون الوسط المرفوع أو الثالث الممتنع

إذا كان "الشىء هو نفسه" طبقاً لقانون الهوية ، وإذا كان لايجوز منطقياً وطبقاً لقانون عدم التناقض أن نصف شيئاً واحداً بأنه هو نفسه وليس نفسه, لاستحالة ذلك منطقياً حيث لا وسط بين النقيضين ، ويترتب على ذلك قانون ثالث هو قانون الوسط المرفوع أو الثالث الممتنع أو المستبعد ، ورمز هذا القانون هو (إما أن يكون الشىء "أ" أو "لاأ" .


الاستدلال القياسى الاستنباطى الأرسطى

ينسب الاستدلال القياسى إلى أرسطو ، ويعرف بأنه (استنباط أو استنتاج نتيجة من مقدمتين إحداهما قاعدة عامة مسلم بها " موجبة أو سالبة ", والأخرى حالة خاصة موجبة تندرج أو تدخل تحت هذه القاعدة العامة ) فهو تطبيق لقاعدة عامة موجبة أو سالبة على مثال من أمثلتها ،ويقوم على قاعدة أساسية هى (أن ما نحكم به على الكل نحكم به أيضاً على الجزء الداخل تحت هذا الكل ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
robio
إداري
 إداري
robio


عدد الرسائل : 3188
العمر : 42
العمل/الترفيه : foot
المزاج : calame
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2008 3:18 am


مشكور اخي لونس22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imzouren1.tk
lounes_22
وزير(ة) الإبداع
 وزير(ة) الإبداع
lounes_22


عدد الرسائل : 1121
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2008 6:00 am

شكرا لك اخي الروبيو على مساندتك لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anissa
عضو ذهبي
 عضو ذهبي
anissa


عدد الرسائل : 468
العمل/الترفيه : -----
المزاج : -----
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 07, 2008 12:28 pm

مشكور اخي لونس22
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
noumidia
مشرفة
 مشرفة



عدد الرسائل : 1180
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادية
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 4:13 am

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 4a861210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamweb.net
danon
مشرف
 مشرف
danon


عدد الرسائل : 685
العمر : 36
العمل/الترفيه : *********
المزاج : *********
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: rad   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 8:42 am

chokran laka akhi lounes 3ala hadihi lma3loumat l9ayyima

ta7iyyati ya akhi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imzouren1.tk
lounes_22
وزير(ة) الإبداع
 وزير(ة) الإبداع
lounes_22


عدد الرسائل : 1121
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 2:36 pm

شكرا لمروركم
عل سلامة اخ دانون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
basma_imzouren
المشرفة العامة
 المشرفة  العامة
basma_imzouren


عدد الرسائل : 2235
العمر : 34
العمل/الترفيه : ***
المزاج : ____
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 09, 2008 8:44 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imzouren1.tk
lounes_22
وزير(ة) الإبداع
 وزير(ة) الإبداع
lounes_22


عدد الرسائل : 1121
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرسم
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين يونيو 16, 2008 7:02 am

شكرا لرورك اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرسطو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إمزورن تحت المجهر :: 

@ المنتد العام @ :: معلومات عامة

-
انتقل الى: