الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثالمجموعاتدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 بلعريج.. عميل مزدوج للقاعدة والاستخبارات البلجيكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibrahim
< المشرف العام >

avatar

عدد الرسائل : 3143
العمر : 32
العمل/الترفيه : تلميذ / أجير
المزاج : متسامح و أحترم كل من يحترمني
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

مُساهمةموضوع: بلعريج.. عميل مزدوج للقاعدة والاستخبارات البلجيكية   الأربعاء مارس 05, 2008 1:11 pm

تبين أن البلجيكي المغربي المتهم بالإرهاب، عبد القادر بلعريج، كان يعمل لفترة طويلة عميلاً مزدوجاً للاستخبارات البلجيكية ولتنظيم القاعدة. هذا ما كشفه مصدر رفيع في الشرطة البلجيكية لصحيفة "دي مورخن" الفلامية الناطقة بالهولندية. ويتهم بلعريج بأنه يقود شبكة أصولية إرهابية، لها فروع في المغرب.
رب أسرة هادئ
يسكن بلعريج، البالغ 51 عاماً، في بلدة افرغيم الفلامية (شرق). ولا يعرف عنه جيرانه شيئاً سوى أنه رب أسرة، هادئ، وقليل العلاقات. لكنه الآن صار معروفاً باعتباره المتهم الرئيسي في "أكبر قضية إرهاب في بلجيكا."
ألقي القبض على بلعريج أواخر الشهر الماضي في المغرب، ومنذ ذلك الوقت يتوالى كشف الحقائق المثيرة، واحدة تلو الأخرى. الأسبوع الماضي كشفت السلطات المغربية أنه كان يعمل منذ عام 2000 مخبراً لدى الاستخبارات البلجيكية. اليوم الثلاثاء، كـِف أيضاً عن أنه زار ايمن الظواهري، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة عام 2001. وتقول الأنباء أن التنظيم الإرهابي ظل يعطيه الأوامر منذ ذلك الوقت. أكد المصدر الرفيع في الشرطة البلجيكية، في تصريح لصحيفة دي مورخن، التي لم تذكر اسمه، المعلومات القادمة من الرباط. لكن الاستخبارات البلجيكية من جهتها قالت إنها "لا تؤكد ولا تنفي المعلومات."
اعترافات
بعد اعتقاله مباشرة أعلنت السلطات المغربية أن عبد القادر بلعريج يعتبر قائداً لإحدى الشبكات الإرهابية، وأنه اعترف بتورطه بست جرائم قتل في بلجيكا الفترة ما بين 1986 و1989. الجرائم المشار إليها، حدثت بالفعل، ولم تتمكن الشرطة البلجيكية من كشف خلفياتها أو هوية الفاعلين. أحد الضحايا كان إمام مسجد في بروكسل، وآخر كان شخصية بارزة في الجالية اليهودية في بلجيكا. وكان كلا الضحيتين معروفين بأنهما شخصان مسالمان ومتسامحان. وكانا يدعوان دائماً إلى التعايش المشترك والإيجابي بين المسلمين واليهود.
على ضوء المعلومات الجديدة توجه فريق بلجيكي مكون من ستة من رجال الشرطة إلى المغرب، لإجراء المزيد من التحريات.
وفقاً لما كشفته المصادر المغربية، فإن الشبكة الإرهابية، التي يتهم بلعريج بقيادتها، كانت تعتمد في جزء من تمويلها على عمليات سطو مسلحة في بلجيكا، أبرزها عملية السطو على المقر الرئيس لشركة متخصصة بنقل الأموال في لوكسمبورغ. وُصفت تلك العملية في حينها بأنها "عملية سطو القرن". تضيف المعلومات أن تبييض الأموال المسروقة يتم في قطاع السياحة المغربي، أو يستخدم لشراء أسلحة. أما المصوغات الذهبية المسروقة فيتم تهريبها إلى المغرب، حيث تـُصهر وتـُباع هناك.
تكشف السلطات الغربية ايضاً عن علاقة بين شبكة الإرهاب ذاتها، وبين أعضاء في حزب "البديل الحضاري" الإسلامي المغربي، وقد أمرت السلطات بحظر الحزب فوراً، على أساس هذه المعلومات. كما اعتقل أعضاء قيادة الحزب المعارض الصغير، في الأسبوع نفسه الذي اعتقل فيه بلعريج، إضافة إلى أربعة سياسيين آخرين من خارج الحزب.
بنادق أوتوماتيكية
تـُتهم اشبكة بالتخطيط لعمليات اغتيال تستهدف شخصيات بارزة، من السياسيين وكبار الضباط واليهود المغاربة. أثناء عمليات التفتيش في الدار البيضاء والناظور، عثرت الشرطة على بنادق أوتوماتيكية، ومعدات تفجير. وتقول الشرطة أن الشبكة، على جانب ارتباطها بتنظيم القاعدة، تحتفظ بروابط أيضاً مع حزب الله اللبناني.
منذ العمليات الدموية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، قبل خمس سنوات، والتي أوقعت عشرات القتلى، اعتقلت السلطات المغربية، آلاف العناصر الإسلامية. في العام الماضي زادت السلطات من الإجراءات الأمنية المشددة، بعد عملية جديدة في الدار البيضاء. في سبتمبر الماضي أجريت الانتخابات النيابية في المغرب ومرت بهدوء، مما دعا الحكومة إلى تخفيف القبضة الأمنية. هذه هي المرة الأولى في المغرب التي يعتقل فيها سياسيون من أحزاب علنية بتهمة الإرهاب.
تعيد قصة عبد القادر بلعريج، وعمالته المزدوجة، إلى الأذهان قصة هولندية مشابهة. ففي عام 2005 اعتقل مترجم يعمل مع جهاز الأمن والاستخبارات الهولندي، بعد قيامه بتسريب معلومات أمنية سرية إلى جماعات إسلامية متطرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.rif-imzouren.c.la
robio
إداري
 إداري
avatar

عدد الرسائل : 3188
العمر : 36
العمل/الترفيه : foot
المزاج : calame
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: بلعريج.. عميل مزدوج للقاعدة والاستخبارات البلجيكية   الخميس مارس 06, 2008 9:11 am

واو على المخابرات المغربية ما رايك اخي ابراهيم فيها
مشكور على هده الاخبار و التفاصيل المثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.imzouren1.tk
yadjis_imzouren
ادارية
 ادارية
avatar

عدد الرسائل : 2302
العمر : 36
العمل/الترفيه : ****
المزاج : hadi2a
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: بلعريج.. عميل مزدوج للقاعدة والاستخبارات البلجيكية   الخميس مارس 06, 2008 9:35 am

machkour akhi ibrahim 3ala al akhbar
lam afhamha jayidan min nachrat al akhbar
wa9ad fahamto al9isa min hona.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.imzouren1.tk
 
بلعريج.. عميل مزدوج للقاعدة والاستخبارات البلجيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إمزورن تحت المجهر :: 

@ منتدى الأخبار @ :: أخبار دولية

-
انتقل الى: